تعليمات مهمة بعد جلسة الليزر

بعد إزالة الشعر بالليزر (سواء في العيادة أو باستخدام الجهاز المنزلي) ، من المهم العناية ببشرتك بعد كل جلسة لضمان حصولك على أفضل النتائج.

لذا، إليك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها أو تجنبها بعد جلسات إزالة الشعر بالليزر وفيما بينها.

تجنب أشعة الشمس المباشرة

القاعدة الأولى بالعناية بعد إزالة الشعر بالليزر هي تجنب أشعة الشمس المباشرة. بعد الخضوع لإزالة الشعر بالليزر، تكون بشرتنا في حالة حساسية. يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس المباشرة إلى زيادة تهيج الجلد. لذلك تأكدي من تغطية المنطقة المعالجة بالكامل عند الخروج. نوصي أيضًا بارتداء ملابس واسعة، مثل البلوزة أو التنورة الطويلة، للسماح لبشرتك بالتنفس.

ضع واقي من الشمس يوميًا

تأكد من وضع واقي الشمس SPF كل يوم لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. كما ذكرنا سابقًا، يمكن لأشعة الشمس المباشرة أن تهيج الجلد بعد إزالة الشعر بالليزر. يمكن للواقي الشمس أن يساعد في تجنب الأضرار الجسيمة، استخدم واقيًا من الشمس SPF 30 (أو أعلى) على المناطق المعالجة لضمان حماية بشرتك بالكامل. ومع ذلك، إذا كنت قد عالجت مناطق الوجه ، فاستخدم واقي الشمس بدرجة 50 لأن الجلد الموجود على وجهك يكون أكثر عرضة للحساسية.

لا تستخدم الشمع أو النتف على الشعر النامي

إذا كنت في المراحل الأولى من إزالة الشعر بالليزر، فحتمال ينمو مرة أخرى في المناطق المعالجة. من الضروري عدم استخدام الشمع أو النتف أو استخدام أي طرق أخرى لإزالة الشعر. عند استخدام الجهاز المنزلي، تكون الطاقة الضوئية مركزة لاستهداف خلايا الشعر. وسحب بصيلات الشعر يمكن أن يؤدي إلى تعطيل عملية التخلص وحتى تهيج الجلد. ومع ذلك، من أفضل أن تحلق بالشيفرة قبل جلسة .

استخدم مرطب يحتوي على الصبار كل يوم

قد تعاني بشرتك من الجفاف بعد كل جلسة. وتحتاج للحفاظ على ترطيب بشرتك. عند اختيار مرطب للعناية بعد الليزر، تأكد من اختيار منتج لا يحتوي على أي عطر أو كحول. كلما المنتج طبيعي، كان أفضل. أي شيء يحتوي على Aloe Vera يعتبر ممتاز لاستخدام، لأن Aloe Vera مرطب ويحتوي على خصائص مهدئة تساعد في علاج البشرة المتشققة والجافة.

قشر بلطف المنطقة المعالجة

طريقة أخرى رائعة لتحضير البشرة هي استخدام مقشر لطيف. التقشيرهي وسيلة ممتازة لمنع نمو الشعر للداخل في المستقبل ، انتظر 2-3 أيام قبل استخدام المقشر وتجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول والعطور. قشر المناطق المعالجة وأجزاء الجسم مرة إلى مرتين في الأسبوع.

استخدام الكمادات الباردة

يساعد استخدام الكمادات في تخدير الألم وتخفيف التهيج بعد جلسة الليزر.

ببل منشفة نظيفة وناعمة بالماء البارد و ثم ضعها على المنطقة، إذا لم يكن لديك كمادة باردة ، يمكنك استخدام كيس من الثلج. مع ضرورة التنبيه لعدم وضع الثلج مباشرة على الجلد

نصائح إضافية حول العناية بالجلد ما بعد الليزر

يوجد عدد من التعليمات الأخرى التي ينصح بها بعد الليزر، ومنها:

  • تجنب فرك وحك المنطقة المعالجة بالليزر بشدة.
  • احرص على نظافة الجلد.
  • يمكن الاستحمام بعد الليزر، ولكن لا تسلط ماء الدش مباشرة على الجلد.
  • تجنب حلاقة الشعر بعد الليزر فوراً.
  • تجنب التان للبشرة، فهذا يمكن أن يزيد الإصابة بنقص التصبغ أو الحروق.
  • تجنب استخدام مستحضرات التسمير، حيث من الممكن أن تسبب تهيج للبشرة.
  • تجنب وضع المستحضرات التي تحتوي على روائح أو عطور على المنطقة.
  • تجنب وضع مزيل العرق فوراً على الإبط في حال تم استخدام الليزر في المنطقة.
  • تجنب استخدام المكياج على منطقة الوجه فوراً بعد الليزر.
  • يمكن استخدام مضادات الهيستامين للتقليل من حكة الجلد بعد الليزر.